استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتديات شبكة الجوال - E L J A W A L > القسم العام > تقارير و أخبار الجوالات بصفة عامة

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2011, 02:46 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 59
المشاركات: 702 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجوال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : تقارير و أخبار الجوالات بصفة عامة
:menokia148:بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم سأقدم لكم درسا مهما لكل الأخوة

الموضوع عبارة عن معاني الكلمات التي نراها ونقرأها كثير على الموبايل

ولكن للأسف الكثير منا لا يعرف معناها ولا يعرف ماهية عملها

سيكون الدرس طويلا قليلا ولكن الفائدة ستكون أكبر بكثير

يجب على الجميع معرفة تلك الكلمات وما هو عملها لنستفيد من شروحات الأجهزة المقبلة

نبدأ على بركة الله :


1- الحجم :وهو عبارة عن حجم الجهاز وقياساته بالميليمتر

ويضاف لها أيضا صغير أو متوسط أو كبير


2 - الوزن : طبعا هو وزن الجهاز ويكون بالغرامات


3- الشكل : وهو طريقة فتح وإغلاق الجوال.

4 - مزايا الشكل :وهي مجموعة من المزايا المضافة لتجميل الجوال.

مثلا : الشاشة المقاومة للخدش والتي نرها كثيرا في الأجهزة الحديثة

5 - قياس الشاشة :وهو البعد بين الزاويتين القطريتين للشاشة

ويقاس بالإنش ويستعمل للتعبير عن سعة شاشة العرض.

6- ألوان العرض : وهو العدد الأكبر للألوان التي تستطيع شاشة العرض إظهارها.

7-تقنية العرض: وهي تكنولوجيا العرض التي بنيت عليها شاشة الجوال.

مثال :تقنية العرض AM-OLED وهي شاشات الديودات ذات المصفوفة الفعالة:

وهي الجيل الجديد من شاشات الديودات المتناسقة المضيئة OLED وتملك العديد من المزايا التي تتفوق بها على شاشات الـ TFT كالاستهلاك الأقل للطاقة وزمن الاستجابة الأسرع وزاوية العرض الأوسع، بالإضافة إلى ألوانها الأقرب للواقع اي شبه حقيقية.

8- دقة العرض: عدد النقاط التي تظهر على الشاشة على كلا المحورين X و Y ، في بعض الأحيان يساء فهمها على أنها قياس الشاشة أو جودة عرض الصور في الشاشة. لكن في الواقع فعند ازدياد دقة العرض فإن الشاشة تتمكن من عرض أغراض أكبر قبل اضطرارها إلى إظهار أشرطة الانزلاق الجانبية.

9- مزايا العرض : وهي مجموعة من المزايا الإضافية المدعومة في نظام عرض أو شاشة الجوال.

مثال : جهاز قياس التسارع وهو جهاز لقياس التسارع ورد فعل الجاذبية الأرضية. يستطيع مقياس التسارع التحسس للميلان والاهتزاز والصدمات، وقد استخدم في الجوالات للتحكم الآلي بطريقة العرض الأفقي والشاقولي للشاشة كما يستخدم أحياناً للإنتقال إلى الأغنية التالية من خلال رج الجوال، أو لوضع الجوال في وضعية الصامت من خلال قلبه 180 درجة.

الجيل : وهو مجموعة بروتوكولات الإتصال المدعومة في الجهاز والتي يتبناها الإتحاد العالمي للاتصالات.

مثال 3.5 :خدمة الجيل الثالث للاتصالات اللاسلكية: وهي خدمة تؤمن نقل البيانات اللاسلكية بسرعات عالية بالإضافة لسعات عالية للمكالمات الصوتية والمكالمات المرئية. وقد أمنت سرعة النقل العالية للجيل الثالث والتي تقاس بملايين البتتات بالثانية جودة عالية للمكالمات المرئية واتصال سريع بالإنترنت. تعتمد خدمة الجيل الثالث على تقنية الـ WCDMA ويطلق عليها تجارياً UMTS (النظام العالمي للإتصالات المحمولة). يتميز نظام الـ 3.5G عن سالفه 3G بدعم تقنية الـ HSDPA والتي سمحت بسرعة تنزيل بيانات عالية جداً تصل نظريا حتى 7.2 ميغا بت بالثانية.


10 -نوع الشبكة: وهي بروتوكولات الاتصال العالمية المدعومة في الجهاز.

وسأذكر الأكثر شيوعا واستعمالا مع شرحها :

GSM 1900: النظام العالمي للإتصالات اللاسلكية أو الجيل الثاني للإتصالات: يعمل نظام الـ GSM على التردد 900 MHZ والتردد 1800 MHZ في معظم دول العالم باستثناء بعض الدول مثل أميريكا و كندا والتي تسخدم التردد 850 MHZ، والتردد 1900 MHZ.

GSM 1800: النظام العالمي للإتصالات اللاسلكية أو الجيل الثاني للإتصالات: يعمل نظام الـ GSM على التردد 900 MHZ والتردد 1800 MHZ في معظم دول العالم باستثناء بعض الدول مثل أميريكا و كندا والتي تسخدم التردد 850 MHZ، والتردد 1900 MHZ.

GPRS : خدمة حزمة البيانات اللاسلكية: وهي تقنية تؤمن الولوج للإنترنت لاسلكياً بسرعات تصل إلى 30-40 كيلو بت في الثانية وبإمكانية بقاء المسخدم متصلاً بالإنترنت مع احتساب كلفة حجم تبادل البيانات فقط، يطلق على هذا النظام مجازاً اسم 2.5G.

EDGE : نظام الاتصالات العالمي المحسن للبيانات: وهو تحديث لنظام GSM/GPRS، يتميز هذا النظام بسرعات تصل نظرياً إلى 236 كيلو بت بالثانية. يقوم الجوال بالتحول تلقائياً لخدمة الـ EDGE في حال توفرت هذه في الخدمة في الشبكة المزودة.

GSM 900: النظام العالمي للإتصالات اللاسلكية أو الجيل الثاني للإتصالات: يعمل نظام الـ GSM على التردد 900 MHZ والتردد 1800 MHZ في معظم دول العالم باستثناء بعض الدول مثل أميريكا و كندا والتي تسخدم التردد 850 MHZ، والتردد 1900 MHZ.

GSM 850:النظام العالمي للإتصالات اللاسلكية أو الجيل الثاني للإتصالات: يعمل نظام الـ GSM على التردد 900 MHZ والتردد 1800 MHZ في معظم دول العالم باستثناء بعض الدول مثل أميريكا و كندا والتي تسخدم التردد 850 MHZ، والتردد 1900 MHZ.
إعلانات


UMTS 1900:خدمة نظام الاتصالات المحمولة العالمي: وهو الاسم التجاري لتقنية الجيل الثالث. تم تطوير معاير هذه التقنية بناءاً على معاير نظام الـ GSM ويسمى أحياناً بالـ WCDMA.

UMTS: خدمة نظام الاتصالات المحمولة العالمي: وهو الاسم التجاري لتقنية الجيل الثالث. تم تطوير معاير هذه التقنية بناءاً على معاير نظام الـ GSM ويسمى أحياناً بالـ WCDMA.

HSDPA: نظام تنزيل حزم البيانات عالي السرعة: وهي تقنية تدعمها شبكات الـ 3G، تسمح بتنزيل بيانات الإنترنت بسرعات عالية جداً. تترواح سرعة التنزيل نظرياً بين 1.8 و 7.2 ميغا بت بالثانية.

HSCSD : مقاسم المعلومات ذات الدارات عالية السرعة: وهي التقنية المطورة عن تقنية CSD (مقاسم دارات البيانات). استخدمت هذه التقنية في أوربا قبل انطلاق التقنية الأحدث منها وهي تقنية مقاسم حزم البيانات مثل GPRS. سمحت هذه التقنية بنقل البينات بسرعات تصل حتى 57.6 كيلو بت بالثانية.

UMTS 900: خدمة نظام الاتصالات المحمولة العالمي: وهو الاسم التجاري لتقنية الجيل الثالث. تم تطوير معاير هذه التقنية بناءاً على معاير نظام الـ GSM ويسمى أحياناً بالـ WCDMA.

UMTS 2100 :خدمة نظام الاتصالات المحمولة العالمي: وهو الاسم التجاري لتقنية الجيل الثالث. تم تطوير معاير هذه التقنية بناءاً على معاير نظام الـ GSM ويسمى أحياناً بالـ WCDMA.

11- اتصال فيديو :وهي إمكانية إنشاء مكالمات مرئية بين المستخدمين في نفس البلد أو في بلاد مختلفة، يستطيع المتصلين مشاهدة وجوه بعضهما بعضاً أثناء التحدث في حال توافرت كاميرات أمامية في كلا الجهازين، وإلا فإن الاتصال الفيديوي سيقتصر على عرض أحد المتصلين ما يجري حوله للمتصل الآخر.

12- خدمة تحديد الموقع العالمي:وهو نظام ملاحة عالمي يعمل بواسطة مجموعة من الأقمار الصناعية المحيطة بالأرض (ما بين 24 إلى 32) تقوم بإرسال أمواج مايكروية دقيقة لتمكن الأجهزة المستقبلة من تحديد موقعها وسرعتها واتجاهها مع مرور الزمن.

مثال على ذلك aGPS والذي يعد أحدث من GPS : نظام تحديد الموقع الجغرافي المعزز: وهو أحد تقنيات تحديد الموقع الجغرافي المستعملة في الجوالات تعتمد على أقمار الـ GPS وعلى أبراج الخلوي القريبة منها بالإضافة إلى مخدم الموقع في شبكة المشغل، تتيح الحصول على معلومات أدق عن الموقع من تقنية الـ GPS، كما أنها تعمل بشكل جيد في المناطق التي لا تعمل بها الـ GPS بالدقة المطلوبة كالمناطق الحضرية المزدحمة وداخل الأبنية وفي السيارات المتحركة.


13 -مزايا الاتصالات:مجموعة إضافية من مزايا الإتصالات التي يمكن توافرها في الجوال.

وهذه بعض الأمثلة :

VoIP :وهي تقنية لعقد الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت من خلال ضغط الصوت وإرسال بياناته على دفعات متفرقة عبرها، وهي تؤمن إلى حد بعيد نفس جودة الإتصال العادي ولكن بتكلفة أقل بكثير. وتتطلب وجود تغطية للجيل الثالث أو وجود شبكة لاسلكية قريبة ذات وصلة إنترنت سريعة.

التجوال عالمي:وهي ميزة تقدمها بعض الجوالات من خلال دعمها لبروتوكولات الاتصالات والترددات الأمريكية والأوروبية معاً، مما يسمح للمستخدم من استخدام جواله في كلا المنطقتين أو في أي منطقة في العالم تعتمد على بروتوكولات أحدهما، دون أن يضطر إلى شراء جوال جديد في البلد الذي سافر إليه.

Nokia Maps :وهو برنامج مجاني يمكنك من مشاهدة الخرائط الملتقطة بالأقمار الصناعية والعثور على المؤسسات والاستعلام عن اتجاهات القيادة. كذلك توجد بعض المزايا غير المجانية كالمرشد الصوتي ودليل المتجول المفصّل.

وضعية الطيران:وهي أحد الوضعيات التي يمكن تشغيل الجوال فيها بحيث يسمح بتشغيل التطبيقات والموسيقا والألعاب بينما يمنع إجراء أي اتصال أو تراسل. طورت هذه الميزة لتمكن المستخدم من الاستفادة من جواله دون التشويش على نظام اتصالات الطائرة أثناء الرحل الجوية.

14 - لوحة الأرقام:وهي مجموعة مفاتيح الأرقام من 0 إلى 9 مع إشارتي * و #.

15 - اتصال صوتي :وهي امكانية التقاط أمر الاتصال بشخص معين صوتياً بمجرد نطق المستخدم لاسم ذاك الشخص.

مثال اتصال صوتي مبرمج :وهي تقنية تستلزم تسجيل عبارة ما عدة مرات وربطها باسم معين أو بعملية معينة في الجوال للتمكن من اجراء الاتصال الصوتي أو إعطاء الأمر الصوتي.

16 -اسم نظام التشغيل : الاسم المختصر لنظام التشغيل. وهو البرنامج المركزي الذي يتحكم بالعمليات الأساسية في الهواتف الذكية (smartphones). ويعتبر وجوده علامة التفريق بين الهواتف الذكية والجوالات التقليدية. تسمح أنظمة تشغيل الجوالات بتشغيل برمجيات كاملة على منصاتها ، كالألعاب وبرمجيات الجدولة والتنظيم والتواصل.

مثال S60 over Symbian: وهي منصة عمل للأجهزة الذكية طورتها نوكيا انطلاقاً من نظام سيمبيان (الذي اشترته نوكيا بالكامل مؤخراً). تتمكن جوالات إس 60 من تشغيل تطبيقات الجافا والألعاب. وكان آخر إصدار له هو الإصدار الخامس المبني على سيمبيان 9.4 والذي أعلن عنه في آب - أغسطس 2008. كما أنها تدعم ميزة OVI عبر الإنترنت لتتيح للمستخدمين مزامنة ونقل ومشاركة ملفاتهم مع إمكانية الوصول إلى خدمات أخرى مثل الخرائط والألعاب والموسيقا كل ذلك من خلال عملية متجانسة بين الحاسب والجوال الداعمان للـ OVI وخدمة الانترنت التي يوفرها موقع OVI.com.


17 - إصدار نظام التشغيل:الاسم الكامل لنظام التشغيل والذي يتضمن نوع النسخة ورقم الإصدار

مثال S60 3rd Edition, Feature Pack 2


18 - سرعة المعالج : وهي سرعة اهتزاز ساعة معالج الجوال .

مثال 434 ميغا هيرتزوهي تعتبر عالية

19 - ذاكرة الرام :وهي الذاكرة المؤقتة التي يستعملها نظام تشغيل الجوال عند تشغيله للبرامج والتي بازديادها يستطيع الجهاز تشغيل برامج أكثر ومعالجة ملفات أكبر، ولا يستطيع المستخدم استعمالها في تخزين ملفاته.

20- مزايا الأعمال :وهي مجموعة من المزايا المفيدة لرجال الأعمال

مثال عرض ملفات الأوفيس :وهي إمكانية فتح ملفات الأوفيس كالوورد والإكسل والباور بوينت وأحياناً الون نوت بالإضافة إلى ملفات البي دي إف، وذلك للقراءة فقط.

21- الذاكرة الداخلية :وهو حجم الذاكرة المبنية داخل الجوال لتخزن عليها ملفات البرمجيات والملفات الشخصية. للذاكرة الداخلية (أو المدمجة) نوعان يمكن أن تصنّع بهما هما الذاكرة الومضية (flash) وهي الأسرع ، و القرص الصلب المصغر وهو الأكبر من حيث السعة. عادةً ما تفهم الذاكرة الداخلية بشكل خاطئ على أنها الـ RAM أو الـ ROM بينما في الواقع لكل من الذواكر الثلاث وظيفة مختلفة تماماً عن الأخريات.

22 - نوع بطاقة الذاكرة :وهو نوع بطاقة الذاكرة التي يقبلها هذا الجهاز لتوسعة الذاكرة الداخلية

وأهم تلك البطاقات المستعملة :

MicroSDHC : وهي أحد أنواع الذواكر الومضية القابلة للتبديل، تعتمد على مبدئ ذواكر الـ SD، ويبلغ قياسها 11 ملم × 15 ملم. مما يجعلها مثالية للجوالات، تستطيع الجوالات المصممة للعمل مع الـ microSDHC أن تقبل ذواكر الـ microSD أيضاً، أما الجوالات المصممة للـ microSD فلا تقبل غيرها. أكبر سعة وصلت إليها الـ microSDHC هي 16 غيغا بايت وذلك حتى منتصف عام 2009.

MicroSD : وهي أحد أنواع الذواكر الومضية القابلة للتبديل، قياسها أصغر من الـ miniSD، تعتمد على مبدئ ذواكر الـ SD ويبلغ قياسها 11 ملم × 15 ملم مما يجعلها مثالية بالنسبة للجوالات، أكبر سعة وصلت إليها الـ microSD هي 16 غيغا بايت وذلك حتى منتصف عام 2009.

23 - سعة كرت الذاكرة القصوى : وهي السعة القصوى لبطاقة الذاكرة التي يمكن إضافتها إلى الجوال دون أن تؤثر سلباً على أداءه.

مثال 16 غيغا بايت كبيرة جداً

24 - دقة الكاميرا :وهو العدد الكلي من النقاط التي تسجل عند التقاط الصورة ، وكلما زاد عددها في الكاميرا كلما ازدادت دقة الصور الملتقطة بها.

مثال 8 ميغا بيكسل : 3264 × 2448 عالية جداً


25 - التكبير الآلي :وهي طريقة لتصغير الحيز المرئي من الصورة ، تتم من خلال قص المنطقة الداخلية من الصورة بنفس نسب الصورة الأصلية ثم إعادة تكبير تلك المنطقة لتصبح بحجم الصورة الأصلية بعد معالجتها رقمياً ، النوع الآخر من التقريب هو التقريب البصري والذي يعتمد على العدسات المتحركة للحصول على جودة أعلى للصورة المكبرة.

مثال × 20 عال جداً

26 - فلاش : وهو جهاز يُحدث ومضة من الضوء الساطع ليتيح التقاط الصور في الظروف ذات الإضاءة المنخفضة.

مثال : ديود ضوئي وهو ديود باعث للضوء يستعمل في فلاش الجوالات لتأمين ضوء أبيض ساطع. يفوق فلاش الزينون فلاش الديود قوةً بحوالي 20 مرة.

27 - كاميرا أمامية : وهي كاميرا متوضعة في واجهة الجوال الأمامية ، وظيفتها الأساسية التصوير في مكالمات الفيديو ، عادةً ما تكون أقل دقةً من الكاميرا الرئيسية

28 - تصوير فيديو :وهي تحدد امكانية تصوير وتخزين ملفات الفيديو بواسطة هذا الجوال.

مثال 640 × 480 عالية جداً

29 - لقطات الفيديو في الثانية :وهو عدد الصور المتتالية التي يستطيع الجوال التقاطها في كل ثانية أثناء تصويره للفيديو بأعلى دقة تصوير يمتلكها . كلما ازداد الرقم كلما زادت جودة الفيديو المصور . ويعتبر الرقم القياسي المستعمل في التلفاز 24 لقطة في الثانية.

مثال 30 لقطة عالية جداً

30 - مزايا الكاميرا : مجموعة إضافية من المزايا التي يمكن توافرها في كاميرا الجوال.

أهمها :

تركيز آلي: وهي ميزة تسمح للجوال بضبط التركيز الصحيح على الأغراض عوضاً عن ضبطه يدوياً من قبل المستخدم.

تثبيت الفيديو: مجموعة من التقنيات التي تزيد من استقرار الفيديو والصورة، فبفضلها تصبح الصور والأفلام المصورة أقل عرضة للارتجاج أو الظهور بشكل غير واضح. في بعض الأحيان يطلق عليها خاصية تمييز الحركة.

ربط الصور بالمواقع :وهي تقنية موجودة في بعض الجوالات التي تحتوي على كاميرا وتدعم الـ GPS، حيث تقوم بربط معلومات الموقع الجغرافي التي التقطت فيه الصورة (كخط الطول والعرض) وضمها إلى الصورة الملتقطة. وبدورها تقوم بعض البرامج ومواقع الإنترنت بأرشفة الصور بناءاً على المواقع التي التقطت فيها. بحيث تظهر للمستخدم الصور الملتقطة قرب المنطقة التي يحددها.

التقاط متتابع :وهي تقنية تقوم بالتقاط عدة صور دفعة واحدة عند ضغط زر التصوير. تستعمل عادةً في ظروف الإضاءة المنخفضة أو عندما يكون الغرض المصور متواصل الحركة لتتيح للمستخدم اختيار الصورة الأفضل.

مؤقت زمني:وهي ميزة موجودة في معظم جوالات الكاميرا حيث تسمح بتأخير التقاط الصورة لعدة ثواني ابتداءاً من لحظة الضغط على زر التصوير، ليتسنى للمصور الوقوف ضمن المشهد.

تصوير بانورامي : وهي إحدى تقنيات معالجة الصور، حيث تأخذ مجموعة من الصور المتوالية عن المشهد لتقوم بدمجها في صورة بانورامية واحدة.

عدسة كارل زيس:وهي شركة ألمانية لتصنيع العدسات يزيد عمرها عن 150 عاماً.

فتحة التقاط متغيرة:وهي قابلية تغيير قياس فتحة الالتقاط في الكاميرا لتمكن المستخدم من التحكم بشدة الضوء في ظروف الإضاءة المختلفة.

التقاط قريب :وهي قدرة الكاميرا على التقاط صور قريبة من الغرض المصور مع ضمان الحصول على تمايز ونضارة عاليتين للصورة.

تثبيت الصورة:مجموعة من التقنيات التي تزيد من استقرار الصورة.

إلغاء العين الحمراء: تظهر العين البشرية بالتصوير بلون أحمر، لذلك تجهز الكاميرات بميزة إلغاء هذا اللون بالتقاط الصورة بعد إضاءة الفلاش.

31- مشغل الموسيقا :وهو اسم البرنامج الذي يشغل ملفات الموسيقا في الجوال، وقد يكون مدمجا في كثير من الأحيان.

مثال Real Player :ريل بلاير نسخة الجوالات: وهو مشغل وسائط من إنتاج شركة ريل الأمريكية ويتوفر للأجهزة العاملة على أنظمة السيمبيان والبالم. يتيح ريل بلاير تشغيل ملفات الـ Real Audio والـ Real Video واللواحق المعتمدة من هيئة الـ 3GPP سواءً ما كان موجوداً منها على الجوال أو بتحميلها من على الإنترنت. بالإضافة إلى وجود تكامل تام مع نسخة الحاسبات من ريل بلاير بحيث تسمح بسحب وإفلات الملفات منه إلى الجوال. كما يسمح بحصول على الأخبار وأخبار الرياضة والتسلية وغيرها...

32 -لواحق الوسائط المدعومة:وهي لواحق الصوت والفيديو المدعومة والتي يستطيع هذا الجوال تشغيلها.

مثال :3GP . AAC . AAC+ . AMR . AMR-NB . AMR-WB . eAAC . eAAC+ . EFR . H.263 . H.264 . MP3 . MP4 . MPEG-4 . Real Video . SP-MIDI . WMA .
WMV


33- تسجيل صوتي : وهي إمكانية التقاط الصوت بواسطة الجوال وتسجيله في ملفات الموسيقا.


34 - رنات الأصوات المتعددة:وهي عدد طبقات الصوت التي ينتجها الجوال أثناء الرنين في آن واحد. فكلما ازداد الرقم كلما ازداد جمال وواقعية الصوت الصادر عن الجوال أثناء الرنين.

مثال :64 طبقة والموجودة في أغلب أجهزة الجيل الثالث


35 - راديو موجة قصيرة :وهو عبارة عن راديو مدمج يتيح لك الاستماع إلى محطات الموجة القصيرة أينما كنت


36 - مزايا الوسائط المتعددة :مجموعة إضافية من مزايا الوسائط المتعددة التي يمكن توافرها في الجوال.

أهمها :

بث الأمواج القصيرة:وهي تقنية تسمح للجوال ببث الصوت على الأمواج الرادوية القصيرة (FM) باستطاعة منخفضة ليصبح من الممكن استقبال تلك الأمواج من قبل جهاز مذياع قريب وسماع الصوت بواسطته. تعتبر هذه الميزة مفيدة جداً في السيارات.

مفاتيح خاصة للموسيقا:مجموعة قياسية من المفاتيح المخصصة لتسهيل التحكم بتشغيل الموسيقا. وتضم مفاتيح: تشغيل/إيقاف مؤقت، ومفتاح الوقوف ومفتاحي التالي والسابق.

فلاش لايت:وهي منصة مصغرة لتشغيل ألعاب وأفلام أدوبي فلاش على الجوال.

مكبر صوت ستريو:وهو نظام صوتي مؤلف من مكبري صوت، يتم ضبطه لإعطاء انطباع عن تعدد مصادر الصوت بالإضافة إلى درجة صفاء عالية، لتحاكي بذلك الصوت المسموع طبيعياً.


36 - بلوتوث :وهو بروتوكول لاسلكي يعتمد على تقنيات المدى القصير في التراسل ، يسهل نقل الصوت والمعلومات عبر المسافات القصيرة بين الأجهزة الثابتة والمتنقلة فتنشأ بواسطتها شبكة لاسلكية شخصية.

مثال الأصدار الثاني والموجودعلى أغلب أجهزة الجيل الثالث:يعتبر الإصدار الثاني الحقيقي من البلوتوث. أعلن عنه في عام 2004 وقد حقق ثلاث أضعاف السرعة التي وصل إليها الإصدار الأول لتصل إلى 2.1 ميغا بت في الثانية. بالإضافة إلى استهلاك أقل من الطاقة.


37 - أنماط عمل البلوتوث:وهي مجموعة من تقنيات البلوتوث الفرعية التي يدعمها الجوال. حيث يشكل كل نمط عمل منها وسيلة مختلفة للاتصال لاسلكياً بالأجهزة الرقمية المحيطة إن كانت تدعم تقنية البلوتوث مع نمط العمل نفسه.

أهم تلك التقنيات المرتبطة والمتوفرة بالبلوتوث :

FTP :نمط نقل الملفات: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث والتي تسمح للجوال الداعم للبلوتوث من استعراض الملفات الموجودة على جهاز آخر (جوال أو غيره) لتبادل الملفات بين الجهازين. وتوجد هذه التقنية في الأجهزة الصينية والتي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة .

DUN:نمط النفاذ عبر المودم: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المخصص لربط الجوالات القادرة على تصفح الوب مع الحاسبات ليتمكن الحاسب من الدخول إلى الإنترنت عبر الجوال (حيث يعمل الجوال هنا عمل المودم).

BIP:نمط التحكم الأساسي بالصور: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث ويضم العديد من العمليات المتعلقة بالصور. يعد إرسال الصور من أكثر استخدامات الـ BIP شيوعاً، كما توجد استخدامات أكثر تقدماً للـ BIP كسحب الصور ودعم الطباعة المتقدمة والأرشفة التلقائية والتحكم عن بعد بالكاميرا وإظهار الصور الملتقطة عن بعد.

AVRCP:نمط التحكم عن بعد بالصوت والفيديو: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث ويستعمل للتحكم بتشغيل الصوت والفيديو، فهو يؤمن نقل أوامر التحكم القياسية كالتشغيل والإيقاف، ويمكن للجوال أن يستعمل الـ A2DP لإرسال الصوت إلى السماعة في حين تستعمل السماعة الـ AVRCP لإعطاء الجوال أوامر التحكم.

A2DP:نمط نشر الصوت المتقدم: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المخصصة لنقل الصوت، وهو أحادي الجهة، بمعنى أنه يؤمن نقل الصوت من الجوال إلى سماعات الرأس دون نقل الأوامر من السماعات إلى الجوال.

HFP:نمط الأجهزة التي لا تشغّل باليد: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المصممة لدعم الاتصال اللاسلكي ثنائي الجهة بين سماعة الرأس والجوال، يكثر استعماله في السيارات فيظهر الصوت عبر نظام السيارة الصوتي بصيغة ستيريو دون الحاجة إلى إخراج الجوال من الجيب.

GAVDP :نمط النشر العام للصوت والفيديو: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث والذي يشكل الطبقة التحتية التي بني عليها نمطي الـ A2DP والـ VDP. لكن ومع ذلك فمن الممكن أيضاً الاستفادة منه كنمط عمل لنقل الصوت من الجوال إلى سماعة الرأس.

GAP: وهو نمط عمل بدائي جداً ويشكل الطبقة الأساسية لباقي أنماط عمل البلوتوث.

SAP :نمط النفاذ إلى بطاقة السيم: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المخصص لمشاركة معلومات السيم بشكل آمن مع جوال GSM آخر. عادةً ما يستعمل هذا النمط في أنظمة السيارات المتقدمة حيث يكون للسيارة آلية بث GSM خاصة لكنها متصلة بجوال السائق عبر البلوتوث وتعتمد على بطاقة السيم الموجودة فيه.

PBAP :نمط النفاذ إلى دفتر الهاتف: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث التي تسمح بتبادل معطيات دفتر الهاتف بين جهازين، وعادةً ما تكون بين نظام الاتصال في السيارة وبين الجوال لتتمكن السيارة من عرض اسم الشخص المتصل.

OPP :نمط دفع الأغراض: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث يسمح بنقل ملفات كالصور والمعلومات الشخصية من جوال إلى آخر. كما تقوم الجوالات التي تدعم نمط الـ OPP بإرسال المعلومات الشخصية فقط على هيئة بطاقة الزيارة.

HSP : نمط السماعات: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المصممة لدعم الاتصال اللاسلكي ثنائي الجهة بين سماعة الرأس والجوال. يتميز الـ HSP عن شبيهه الـ HFP بأنه يسمح بإرسال واستقبال الصوت في آن واحد، لكن الـ HFP يفوق الـ HSP في أنه يزود السماعات بصوت ستيريو.

HID :نمط أجهزة التفاعل البشري: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث للتحكم عن بعد بجهاز من خلال الآخر. وكمثال شائع عن ذلك فمن الممكن استخدام الـ HID لإدخال البيانات إلى الجوال من خلال لوحة مفاتيح قياسية تعمل على البلوتوث. أو بالعكس كأن تستخدم لوحة مفاتيح الجوال للتحكم بجهاز آخر كالتلفاز مثلاُ.

SPP : نمط المأخذ التسلسلي: وهو أحد أنماط عمل البلوتوث المصممة لمنافسة المأخذ التسلسلي للحاسب وذلك بغية توفير بديل لاسلكي عن بروتوكول الاتصال RS-232.

38 - واي فاي :هي النموذج اللاسلكي من شبكة الـ LAN. تؤمن اتصالاً يتراوح مداه بين 30 و 650 متر بين الأجهزة المحمولة (جوال أو حاسب محمول) وبرج الواي فاي، حيث تتمكن الأجهزة الداعمة لهذه الميزة من إجراء الاتصالات فيما بينها دون دفع تكاليف الاتصال لشبكة الخلوي عندما تكون داعمة لشبكة الواي فاي ومغطاةً بها، إضافة إلى تفاعلها الكامل مع الشبكة الخلوية الخارجية، مع إمكانية النفاذ للانترنت بسرعات عالية جداً مما يخفف من الضغط على شبكة الخلوي.

39 - مأخذ سماعة الرأس :وهي قياس وصلة سماعات الرأس.

مثال : 3.5 ملم

40 - مزايا التوصيل :مجموعة إضافية من مزايا التوصيل التي يمكن توافرها في الجوال.

أهم تلك المزايا :

عرض تلفازي:وهي إمكانية استخدام التلفاز لعرض الصور والأفلام وباقي المحتويات من الجوال مباشرةً، في بعض الأحيان يسمح أيضاً بفتح القوائم أو تشغيل الألعاب من على التلفاز. تكون الوصلة بين التلفاز والجوال سلكية وقد تأتي أو لا تأتي مع الجوال.

دعم التركيب والتشغيل العالمي:مجموعة من المعايير المطبقة لتسهيل وصل الأجهزة الرقمية مع بعضها سلكياً أو ضمن شبكة المنزل اللاسلكية لإنجاز الأعمال المعتادة. صمم الـ UPnP ليطبق على الجوالات وأجهزة الحاسب وطرفياته وأجهزة التلفاز. ففي الجوالات تسهل تقنية الـ UPnP من ربط الجوال مع التلفاز والحاسب ومشاركة محتوياتها (كالصور وملفات الفيديو والموسيقا) لاسلكيا اعتماداً على تقنية الـ Wi-Fi.

41 - تصفح كامل للإنترنت :وهي إمكانية تصفح كافة مواقع الإنترنت وليس فقط المواقع المبنية خصيصاً للجوالات.

42 - متصفح الإنترنت :وهي العلامة التجارية لمتصفح الإنترنت الذي يأتي مع الجوال.

مثال S60 OS Browser

43 - بروتوكولات تصفح الإنترنت :وهي بروتوكولات الاتصال بالإنترنت وأنواع بياناتها المدعومة في الجوال.

أهم تلك البروتوكولات :

WML :لغة التوصيف اللاسلكية: وهي لغة لتوصيف النصوص ترتكز في بنيتها على الـ XML. طورت من قبل نوكيا وإريكسون في عام 1998 للجوالات التي تدعم مواصفات الـ WAP 1.x. لكن في عام 2004 تم التفوق عليها من قبل اللغات المدعومة في الإصدار الثاني من الـ WAP كالـ HTML والـ XHTML والتي زاد تطبيقها في الجوالات بعد تطور قوة معالجة المعطيات فيها.

CSS : لوائح التنسيق المفصلة: وهي لغة لتنسيق صفحات الوب طورت من قبل الـ W3C عام 1996 واستعملت لتحديد مظهر الصفحات المكتوبة بلغات الـ HTML والـ XHTML.

XHTML : لغة توصيف النص الفائق الموسعة: وهو إصدار جديد من لغة الـ HTML المستخدمة لإنشاء صفحات الوب. لكنه يختلف عنها بكونه يحتوي على العديد من المزايا التي أضيفت عندما أخذت الجوالات بعين الإعتبار. كذلك فإن الـ XHTML تسمح لموقع صمم ليعرض على حاسب تقليدي من أن يعرض بشكل أبسط على الجوال. بالإضافة إلى أن الـ XHTML تنصاع إلى قواعد الـ XML وبذلك تسهل معالجة الصفحات على الأجهزة ذات المعالجات الأضعف كالجوالات. وتعد الـ XHTML مكوناً جوهرياً في معيار الـ WAP 2 مستبدلةً بذلك لغة الـ WML المعتمدة في الإصدار الأول.

HTML : لغة توصيف النص الفائق: وهي اللغة القياسية المستعملة لإنشاء صفحات الوب على الوب. لكنه عند تصميمها أول مرة أخذت أجهزة الحاسب الشخصي فقط بعين الاعتبار وبالتالي فهي لا تناسب إمكانيات الجوالات ذات الشاشات الصغيرة ووسائل الإدخال المحدودة. مع ذلك فإن بعض الجوالات تستطيع عرض نصوص الـ HTML بشكل مناسب لكن مع وجود فارق كبير في قابلية الاستفادة من تلك المواقع من على الجوالات.

44 - تقنيات التراسل :وهي تقنيات ارسال واستقبال الرسائل الإلكترونية التي يدعمها الجهاز.

أهمها :

POP3: بروتوكول مكتب البريد: وهو أحد البروتوكولات المستعملة لتبادل الرسائل بين العميل والمخدم. حيث يقوم المخدم بتزويد العميل (الحاسب أو الجوال) بالرسائل الواصلة إليه وأخذ الرسائل المرسة منه دورياً.

IMAP : بروتوكول الولوج الداخلي للرسائل: وهو عبارة عن أحد بروتوكولات الإنترنت المستخدمة لتحميل الرسائل من مخدم الرسائل إلى برنامج المراسلة المنصب على الحاسب أو الجوال. يعتبر الـ IMAP البديل الأحدث عن بروتوكول الـ POP3 حيث يؤمن إرسالاًً ذكياً للرسائل وإمكانية تنظيمها في مجلدات وكذلك تعاملاً أفضل بالنسبة للحسابات التي تفتح عبر أكثر من عميل (كما هو الحال عند فتح الحساب من الجوال ومن الحاسب)

Instant messaging :بروتوكول الولوج الداخلي للرسائل: وهو عبارة عن أحد بروتوكولات الإنترنت المستخدمة لتحميل الرسائل من مخدم الرسائل إلى برنامج المراسلة المنصب على الحاسب أو الجوال. يعتبر الـ IMAP البديل الأحدث عن بروتوكول الـ POP3 حيث يؤمن إرسالاًً ذكياً للرسائل وإمكانية تنظيمها في مجلدات وكذلك تعاملاً أفضل بالنسبة للحسابات التي تفتح عبر أكثر من عميل (كما هو الحال عند فتح الحساب من الجوال ومن الحاسب)

MMS : وهي امكانية إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة من الجوال.

SMTP : البروتوكول البسيط لنقل الرسائل: وهو أحد البروتوكولات المستعملة لتبادل الرسائل بين العميل والمخدم. أو بين المخدمات مع بعضها البعض.


45 - زمن الاستعداد :وهي المدة القصوى التي يستطيع بها الجوال المشحون تماماً أن يبقى مشغلاً ومستعداً لإرسال واستقبال المكالمات (لكن طبعاً دون أن يستقبل أو يرسل أي شيء). تجدر الإشارة إلى أن الأزمنة المذكورة قد لا تتحقق عندما يعمل الجوال على شبكات الجيل الثالث لأنها تستهلك المزيد من الطاقة.

مثال : 363 ساعة طويل

46 - زمن التحدث : وهي المدة القصوى التي يستطيع بها الجوال المشحون تماماً أن يبقى متصلاً مع طرف ما قبل أن تنفذ بطاريته. تجدر الإشارة إلى أن زمن التحدث أقصر بكثير من زمن الاستعداد نظراً لأن نقل المعلومات يتطلب المزيد من الطاقة.

مثال : 414 دقيقة طويل جداً

47 - مزايا جديدة :وهي مجموعة من المزايا المستحدثة في عالم الجوالات

أمثلة :

بوصلة:وهي أداة لتحديد الاتجاهات الأربعة: الشمال والجنوب والشرق والغرب.

تبديل فوري للبطاقات : وهي امكانية إخراج أو تبديل بطاقات الذاكرة أثناء عمل الجوال دون الحاجة إلى إطفائه.

48 - امتصاص الإشعاع في الرأس :وهو معدل امتصاص الاشعاع الكهربائي للجوال من قبل أنسجة الرأس، يقاس الـ SAR بالواط /الكيلوغرام ويجب أن لا يتجاوز 1,6 واط / الكيلو غرام

مثال : 0.67 واط / الكيلوغرام

49 - امتصاص الإشعاع في الجسم :وهو معدل امتصاص الاشعاع الكهربائي للجوال من قبل أنسجة الجسم، يقاس الـ SAR بالواط /الكيلوغرام ويجب أن لا يتجاوز 1,6 واط / الكيلو غرام

مثال : 0.58 واط / الكيلوغرام :menokia148:
ارجو التقييم يا شباب
وارجو من اذارة المنتدى التثبيت للاهمية

luhkd hglw'gphj hglsjo]lm td hgl,fhdg


كلمات البحث

العاب نوكيا، برامج نوكيا ، برامج الاي فون ، نغمات جوال





luhkd hglw'gphj hglsjo]lm td hgl,fhdg










عرض البوم صور الجوال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاني رموز الـ bb في البلاك بيري Blackberry منتدى جوالات بلاك بيري BlackBerry 0 07-18-2011 12:27 PM
رنة الموبايل الاكثر جمال وابداع فى عالم الموبايل لعام2011 مدهشه سهر الليالي المنتدى العام 0 05-06-2011 10:46 AM
• | • تعريف بأغلب المصطلحات التي تخص البلاك بيري • | • Blackberry منتدى جوالات بلاك بيري BlackBerry 0 04-30-2011 12:06 PM
ضع هنا أفضل التطبيقات والألعاب المستخدمة لـ nokia n8/c7 سهر الليالي المنتدى العام 0 01-18-2011 09:04 AM
أعاني بالفراق - سمير البشيري سهر الليالي المنتدى العام 0 12-22-2010 08:50 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:54 PM

أقسام المنتدى

قسم الجوالات Mobile Phones | منتدى جوالات آيفون IPHONE | منتدى جوالات بلاك بيري BlackBerry | منتدى جوالات سامسنج Samsung | منتدى جوالات سوني اريكسون Sony Ericsson | منتدى جوالات لجي LG | منتدى الجوالات الصينية Chinese mobile phones | قسم ملتميديا الجوال | منتدى نغمات الجوال MP3 | منتدى رسائل الجوال SMS & MMS | منتدى الصور و المقاطع المضحكة | مراقبين الجوال خاص | القسم العام | تقارير و أخبار الجوالات بصفة عامة | المنتدى العام |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
دعم Sitemap Arabic By